السبت، 28 فبراير، 2015

تقنيات تنقيب البيانات ومستقبل مرافق المعلومات : دراسة استكشافية .


تقنيات تنقيب البيانات ومستقبل مرافق المعلومات : دراسة استكشافية . - مجلة المكتبات والمعلومات العربية .- س 33 ، ع 4 (أكتوبر 2013) ، ص 81-132 .

الفكرة : أخذت تطبيقات تنقيب البيانات أحد تقنيات الذكاء الاصطناعى فى الانتشار نظرا لقدرتها على استرجاع المعلومات بكفاءة ودقة ... فما طبيغة هذه التقنية وهل لها تأثير على مرافق المعلومات ؟

نوع الدراسة : استكشافية . لاستكشاف طبيعة تقنية تنقيب البيانات من حيث (ماهيتها ، موقعها داخل منظومة اكتشاف المعرفة ، علاقتها بالتخصصات العلمية المختلفة ، أسباب انتشارها ، أهم تقنياتها ، أهم منتجاتها ، مشكلات تطبيقها ، أوجه الاختلاف بينها وبين نظم استرجاع المعلومات فى مرافق المعلومات ) وهل من استخدامات ممكنة لتنقيب البيانات فى مرافق المعلومات ؟

كما تهدف الدراسة إلى مناقشة جدلية تأثير تقنيات تنقيب البيانات على مستقبل مهنة المكتبات من خلال تحليل مقررات وبرامج مدارس المكتبات المعتمدة من جمعية المكتبات الأمريكية ، ورصد مظاهر تطوير أدوات الإعداد الفنى واسترجاع المعلومات ، ومن خلال استطلاع رؤية خبراء التخصص .

من أهم النتائج.

·    تنقيب البيانات تختلف تماما عن مرافق المعلومات فى تعاملها مع المعلومات وليس ثمة تهديد من تطبيقاتها على مرافق المعلومات ، وأن تنقيب البيانات لن تكون بأى حال من الأحوال بديلا مستقبليا عن مرافق المعلومات ،فهذه التقنيات لا تقوم بما تقوم به مرافق المعلومات من تجميع وإعداد وتجهيز واختزان واسترجاع وبث للمعلومات ،إنما هي أداة مساعدة لتحليل البيانات واكتشاف معلومات جديدة لم تكن معروفة من قبل ،وما تصل إليه من معلومات يبقى محل شك نظرا لافتقاد معيار تقييم هذه المعلومات ،وباستطاعة مرافق المعلومات استيعاب هذه التقنيات كما استوعبت غيرها من قبل و الاستفادة منها وتوظيفها للارتفاع بمستوى و كفاءة ما تتخذه من إجراءات للإعداد الفنى وإدارة المجموعات وما تقدمه من خدمات المعلومات .

من أهم التوصيات.

ü   ضرورة عمل دراسات مشتركة بين المتخصصين فى المكتبات والمعلومات والمتخصصين فى الحاسب الآلى عن استخدام تنقيب البيانات فى تقديم خدمات معلومات من خلال قواعد بيانات النصوص الكاملة وعبر الويب لفئات معينة من المستفيدين .

ü      إعداد دراسات تجريبية متعمقة حول استخدام تطبيقات تنقيب البيانات للمساعدة فى المعالجة الدقيقة والإعداد الفني وإدارة المجموعات .

ü   إعداد دراسة تحليلية شاملة عن الاهتمام بتدريس تنقيب البيانات فى برامج علوم المكتبات والمعلومات وهندسة الحاسبات و المعلوماتية و التخصصات القريبة منها .

ü   تخصيص ندوة أو مؤتمر علمى مشترك بين المتخصصين فى مجالى المكتبات والمعلومات والحاسبات الآلية مصحوبا بورش عمل لمناقشة تطبيقات تنقيب البيانات وسبل الإفادة منها فى مرافق المعلومات .

ü   التوصية بضرورة تضمين النظم المتكاملة لإدارة المكتبات تقنيات تنقيب البيانات للعمل على اكتشاف معلومات وقيم جديدة من أرصدة البيانات التي تعمل على إدارتها هذه النظم .

هناك تعليق واحد:

زيزو يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم<https://photos.google.com/photo/AF1QipOgEJGvBQ7xjx5w5Xwx8HBtNRr-_uKARKW4vJPa