تحرص معظم الجامعات العربية على أن يكون من بين أقسامها العلمية قسماً لتدريس علوم المكتبات والمعلومات ، على أن يتولى هذا القسم تأهيل الكوادر البشرية اللازمة للعمل فى المكتبات ومراكز المعلومات المختلفة الموجودة فى محيط بيئة الجامعة ، وتتباين أقسام المكتبات فيما بينها ولا تتفق سواء فى عدد الطلاب المقبولين سنويا أو فى شروط الالتحاق أو فى اللوائح والمقررات الدراسية المطبقة ، وهذا الاختلاف والتباين يبدو جيدا إن كان هدفه التميز والتخصص في إخراج منتج ونوعية متميزة من أخصائيي المكتبات والمعلومات يواجه الاحتياجات الفعلية لسوق العمل ، ولكن تتشابه أقسام المكتبات والمعلومات على مستوى عالمنا العربي فى عدم وجود خطة محددة لتخريج الأعداد الملائمة من الخريجين اللازمين بالفعل لسوق العمل ، وهى بذلك تتفق مع غيرها من الأقسام العلمية فى كافة التخصصات على مستوى جامعاتنا العربية فى عدم وجود سياسات للقبول بكل قسم وعدم وجود سياسات وأهداف واضحة لمعظم هذه الأقسام مما يؤدى بها إلى تخريج أعداد كبيرة من الخريجين ينضم معظمها فور تخرجها إلى طابور العاطلين عن العمل .
والشئ المثير للدهشة أن مهنة المكتبات دون غيرها مازالت مهنة من لا مهنة له من كافة التخصصات الأخرى غير تخصص المكتبات ، فكثير من الدراسات الاكاديمية التى توفرت على تحليل واقع مكتباتنا العربية من حيث العاملين بها أكدت هذا الأمر ، كما أن بعض الدراسات التى توفرت على رصد وتحليل إعلانات وظائف المكتبات أكدت على أن كثيراً من هذه الإعلانات لم ينص صراحة على أن من شروط تولى هذه الوظيفة أن يكون المتقدم من خريجى تخصص المكتبات والمعلومات ، وإنما ينص على أنه يمكن لأى شخص حاصل على مؤهل عال مناسب أن يتولى هذه الوظيفة ، وهذا الأمر بالتأكيد قد فتح الباب على مصراعيه أن يدخل مهنة المكتبات تخصصات ليس لها علاقة وليس لها دراية بما يدور داخل المكتبات ، كما أن هذا الأمر أوصد الباب فى وجه المتخصصين للعمل داخل المكتبات بل إنه أجبرهم على الانضمام لطابور البطالة القميء ، و بالطبع فإن النتيجة الطبيعية لعمل غير المتخصصين بالمكتبات هو ما نشهده من تدهور لأوضاعها وخاصة فى تلك المكتبات البعيدة عن نظر المسئولين .
وقد لفت نظرى هذا الأمر بشدة أثناء التطرق لدراسة العاملين فى المكتبات موضوع الدراسة أثناء إعدادى لرسالتى الماجستير والدكتوراه ،كذلك أثناء عضويتى لبعض الجان التى تهدف لتطوير وضع بعض المكتبات الجامعية ، مما دفعنى فى العام 2001 للتقدم للمؤتمر القومى الخامس لأخصائى المكتبات والمعلومات في مصر بدراسة مسحية عن أوضاع العاملين في المكتبات المصرية (الأكاديمية والعامة والمتخصصة ) وكان من أبرز نتائجها أن أقسام المكتبات بالجامعات المصرية حتى عام 2000 م قد توفرت على تخريج عدد ( 9848 ) من أخصائيي المكتبات والمعلومات ، لم يعمل منهم داخل المكتبات المصرية موضوع الدراسة سوى عدد ( 1294 ) فقط ، بنسبة مئوية قدرها 13% فقط ، ولو افترضنا جدلا وجود مثل هذه النسبة أيضا في المكتبات التي لم تشملها الدراسة . لأصبح يقينا وجود نسبة بطالة بين خريجى المكتبات بنسبة تربو على 70% من مجموع المتخصصين على مستوى الجمهورية . كما أثبتت الدراسة افتقار نسبة 37% من المكتبات الأكاديمية ، و نسبة 88% من المكتبات العامة ، و نسبة 62% من المكتبات المتخصصة في مصر لوجود العاملين المتخصصين ضمن هيئة العاملين بها مما يعنى أنها تدار بالكامل دون وجود متخصصين بها ، كما أثبتت الدراسة أن نسبة العاملين بمؤهلات متوسطة أعلى نسبة للعاملين إذ بلغت نسبتهم 51% فى المكتبات المصرية موضوع الدراسة ، تليها نسبة العاملين غير المتخصصين بنسبة 33% ، وأخيراً فئة العاملين المتخصصين بنسبة 16% فقط . كما أثبتت الدراسة أن محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية هى أكثر المحافظات توظيفا للمتخصصين بنسبة 73% ، وأثبتت الدراسة أيضا أن هناك كثير من المحافظات لا يوجد بها أكثر من متخصص واحد في جميع مكتباتها المختلفة . وبالطبع فهذه النتائج الصدمة تبين بما لا يدع مجالا للشك سبب وجود بطالة بين المتخصصين فى مجال المكتبات ، كما أنها تبين أيضا أسباب سوء وضع كثير من المكتبات نظرا لإدارتها من قبل غير المتخصصين .
ووفقا للنتائج السابقة أوصى الباحث بعدد من التوصيات أقرت ضمن التوصيات العامة للمؤتمر ، وكان من أبرزها ما يلى : أولا . ضرورة التنسيق بين أقسام المكتبات على مستوى الجمهورية وبين الجمعيات والنقابات المهنية لمناقشة وضع لوائح جديدة شبه موحدة تعاد فيها هيكلة المقررات الدراسية ، وتوصيفها بشكل متكامل بحيث يراعى فيها الاحتياجات الفعلية من المقررات الدراسية من حيث الكم والكيف والمحتوى ، كذلك ضرورة التنسيق بين أقسام المكتبات لوضع سياسات شبه موحدة لقبول الطلاب وتحديد أعدادهم السنوية ، وربط عدد المطلوب من خريجى المكتبات بسوق العمل الفعلية . . . . . ثانيا . تتولى الجمعيات المهنية في مجال المكتبات والمعلومات حماية المهنة من خلال مطالبة الجهات المسئولة بمنع تعيين غير المتخصصين كأمناء للمكتبات ، والاكتفاء بتعيين المتخصصين حتى نصل بأعداد العاملين إلى النسب المعيارية بين المتخصصين وغير المتخصصين في هذه المكتبات ، كذلك مطالبة كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات بضرورة أن تنص في إعلاناتها عن وظائف المكتبات بأن يكون من أهم شروطها أن يكون المتقدم لشغل الوظيفة من خريجى " أقسام المكتبات " وأن تكف هذه المؤسسات عن عبارة " مؤهل عالى مناسب " في إعلاناتها .. . . . . ثالثا .التوسع في برامج الدراسات العليا في مجال المكتبات في كافة أقسام المكتبات على مستوى الجمهورية ، وفتح باب التدريب والدراسات العليا التحويلية أمام فئة العاملين بالمكتبات المصرية بمؤهلات عليا غير تخصص المكتبات دون قيد أو شرط ، وربط الترقى للدرجات الأعلى وظيفيا بشرط الحصول على هذه الدراسات ، وذلك للاستفادة من هذه الطاقات في إعداد متخصصين موضوعيين ، مع ضرورة إعادة تسكينهم وظيفيا في مكتبات مناسبة لتخصصاتهم الموضوعية . . . . . . . .والتساؤل الآن وبعد مرور سبع سنوات على هذه الدراسة . هل تم تطبيق أيا من توصياتها وتوصيات المؤتمر عامة فى هذا الصدد ؟ و هل الفجوة الكبيرة بين العاملين المتخصصين والعاملين غير المتخصصين تم تقليصها ؟ و هل نسبة البطالة بين خريجى المكتبات زادت أم نقصت ؟؟ .......... وهذه التساؤلات لابد من طرحها والإجابة عليها من خلال دراسات متنوعة متعمقة عن وضع العاملين فى المكتبات المختلفة على مستوى عالمنا العربى ، فالوضع الذى تم تشخيصه سابقا ليس وضعا خاصا وإنما من خلال خبراتى العملية المتواضعة أظنه وضعاً عاماً تتفق فيه مكتباتنا العربية ككل إلا من رحم ربى .... ، وفى الختام أتمنى لهذه المهنة أن يتولى أمرها أبناؤها الذين تم إعدادهم وتأهيلهم لتولى هذا الأمر، وكفى عبثا بمكتباتنا العربية.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 31 تعليقًا:
شكرا دكتور محمود على الموضوع الذي مسست به معاناتنا في هذا المجال
الواقع الذي تتحدث عنه هو واقع نعاني منه في معظم شعوبنا العربية ,,من تجربتي في العمل في مركز القطان للطفل ,,من أهم مكونات المركز المكتبة والتي تعد الطبق الرئيسي في المركز حيث تتجاوز مقتنيات المكتبية 93 ألف مادة بذل الكثير في عملية الاختيار والتزويد,,,,,
الموظفين في قسم المكتبة وخدمات الجمهور ( بعيدا عن الخدمات الفنية والتزويد والفهرسة ) خمس موظفين مما يؤكد كلامك أن لا أحد منا الخمسة تخصص مكتبات إلي جانب الموظفين الخمسة هناك يقوم بالعمل معنا 12 متطوع ومتطوعة بدوام كامل ومدفوع لهم , اثنين منهم فقط تخصصهم مكتبات , اختيار المتطوع يتم بعد إجراء مقابلة معه ,,عند دراسة طلبات التطوع المقدمة لنا أحاول قدر الإمكان اختيار الطلبة الذين انهوا دراستهم في قسم المكتبات ولكني للأسف أصاب بالإحباط في أثناء المقابلة فمن النادر العثور على خريج تستطيع أن تقول من الممكن أن أعمل عليه واصنع منه مهنيا,,, فالأغلب يفتقر لأساسيات العمل في المكتبات ,,يحرص القائمون على التعليم على تعليمهم الفهرسة والتصنيف ,,ليس هذا ما هو مطلوب التركيز عليه فقط ,,سوق العمل يتطلب مهارات كنت ألاحظ افتقار معظم خريجي المكتبات لها ,,, خريجي المكتبات هم مقدمو خدمات ,,تقديم الخدمة يتطلب مهارات محددة سواء شخصية أو مهنية ,,التعامل مع الجمهور له قواعده وبدائياته التي يجب أن تدرس لطلبة هذه الأقسام ,, الخدمة وتقديمها وتسويقها والجوانب المرتبطة بها ,,,وأشياء كثيرة أصدم بها ,,,,وأضطر في النهاية الي قبول متطوعين وموظفين من غير التخصص كتخصص الحاسوب والتكنولوجيا ,,,,
ألا تري ان هذا جزء من أسباب البطالة في قطاع خريجي المكتبات
دكتوري الفاضل ..لقد وضعت يدك على الوتر الحساس فنحن طلاب المكتبات ندرس في مجالنا والامل قد فقد في توظيفنا او تفعيل دورنا في المجتمع شكرا لك
طالبتك :ابتهــال ناصـرالغامدي
اولى مكتبات
السلام عليكم دكتور نشكرك على طرح هذه المشكله التي تجعلنا نوعا ما محبطين واتمنى ان تنحل هذه المشكلة
طالبتك :اماني عبدالله الحربي
شكرا دكتور على هاذه المقاله التي تحكي معانات كل متخرج من قسم المكتبات ولم يحالفه الحظ في الحصول على الوظيفه.
واصبح طلاب قسم المكتبات يتخوفون الان من عدم حصولهم على وظيفه في المستقبل.
طالبتك في قسم المكتبات/موضي مترك القحطاني .
اولى وكتبات
شكرا دكتور على هذه المقاله التي تحكي واقع جميع الطلاب في قسمنا
طالبتك
مدى الفطيس
أسلوب وأفكار رائعه
وأشكرك على هذا الموضوع الشيق
طالبتك : مرام عبدالله المكادي
أولى مكتبات.
اشكرك دكتوري الفاضل على هذا الموضوع الذي بالفعل يحكي حقيقه معاناه قسم المكتبات سواء طلاب او طالبات000 والى الامام دكتوري الفاضل وبالتوفيق والسداد00 طالبتك دعاء مساعد محمد القرشي00 اولى مكتبات
موضوع في قمة الاهميه وقلما يعي خطورة البطاله وماتسببه من اثار في المجتمع ..
وانا ارى من وجهة نظري ايها الدكتور الفاضل ليس بالضروره ان يتوظف خريجي قسم المكتبات في مجالهم وانما من الممكن ان يتواجدوا وينجحوا و يبرزوا في مجال غير مجالهم الذي تخرجوا منه ..
اشكرك على الطرح السلس والرائع واتمنى لك مزيدا من التقدم ..
طالبتك : ساره عبد الله الصعب ..
شكراً دكتور محمود على هذا الموضوع الذي شغلني وشغل الدارسين في هذا المجال وأحبطهم نوعاً ما لكن نتمنى حل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن لتجديد الأمل لديناوأكرر شكري لك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا دكتور على هذا الموضوع الرائع اللذي يلامس واقعنا 00ولقد اثرت نقطه مهمه نعاني منها ونتمنى ان نحصل على حل لها في اسرع وقت 00
واخير وليس آخرا سلمت يداك على الطرح الاكثر من رائع وإلى الامام 00
شكراا دكتور على هذا المووضوع اللذي يلامس واقعنا وأنت اثرت نقطه مهمه نعاني منها ونتمنى تفادي هذه النقطه ووجود حل يناسب الجميع 000
واخيراا وليس آخرا00 ابدعت وسلمت يدااك على هذاالطرح الاكثر من رائع والى الامام0
طالبتك:
ولاء محمد البحير00
أولى مكتبات00
السلام عليكم دكتورمحمود
نشكرك على طرح هذه المشكله
طلبتك:عهودعيسي دلاك
اولى مكتبات
دكتــوري واستـاذي محمود
في هذي المقاله كتبت عن واقعي وواقع زميلاتي في هذا القسم ولكن بلنسبه لي انا هوايتي قراءت الكتب وتصنيفها ودراستهـا لهذا السبب دخلت هذا القسم بلرغم من فشل بعض الطالبات فيه وجلوسهم بعد التخرج من غير وظيفه
لذلك انا اشكرك على طرح هذا الموضوع ليتلقى قسمنـا مايستحقه من وظائف ..
اشكرك استاذي
ابنتك
وطالبتك
((وعد عنــاد المطيري))
دكتــوري واستـاذي محمود
في هذي المقاله كتبت عن واقعي وواقع زميلاتي في هذا القسم ولكن بلنسبه لي انا هوايتي قراءت الكتب وتصنيفها ودراستهـا لهذا السبب دخلت هذا القسم بلرغم من فشل بعض الطالبات فيه وجلوسهم بعد التخرج من غير وظيفه
لذلك انا اشكرك على طرح هذا الموضوع ليتلقى قسمنـا مايستحقه من وظائف ..
اشكرك استاذي
ابنتك
وطالبتك
((وعد عنــاد المطيري))
اولـى مكتبـات ((ب))
اشكرك دكتوري الفاضل واتمنى ان تطلق لي المجال لكتابة تعليق على موضوعك الشيق ..
بما انك ايها الاستاذ تفضلت وقلت ان قسم المكتبات ليس له مجال للتوظيف انا اتفق معك بهذا الراي ولكن يمكننا ان نجعل من هذا القسم اكثر مجالات التوظيف كيف ؟؟
عندما نلحق نساند هذه الشهاده الجامعيه بدورات تدريبيه وتثقيفيه مثل دورات الحاسب واللغه الانجليزيه ..
بعد ذلك يمكننا ان نشغل هذا المجال بالامكانت اللي تكون في محلها الصحيح ..
طالبتك : ندى عبد العزيز الراشد ..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتور محمود الجندي استاذي الكريم اشكرك جدا علي مدونتك الرائعه ونقل مشكلت الطلاب والطالبات مما جعلنا محبطين جدا ونتمنا من الله عزوجل ثم من مجتمعنا الكريم من مسؤلين يحلو لنا هذه المشكله .. والسلام خير الختام
طالبتك / فريال ابراهيم العنزي
اولي قسم مكتبات
تعتبر البطالة في الدول النامية من اسوا عقبة في تقدم البلاد حيث يمكن مع كثرة البطالة تقع الفوضى وعدم الامن والاستقرار ، وهذا يؤدي الى هدم ما بنته تلك الدولة النامية مع خالص تحياتي وشكري على هذا الموضوع الحساس..
تعتبر البطالة في الدول النامية من اسوا عقبة في تقدم البلاد حيث يمكن مع كثرة البطالة تقع الفوضى وعدم الامن والاستقرار ، وهذا يؤدي الى هدم ما بنته تلك الدولة النامية مع خالص تحياتي وشكري على هذا الموضوع الحساس..
بثينة ابراهيم المعيقل
اي نسيج من الكلمات سأنسجها اهو من الالم ام من الفرح واقع اليم ولكن ثقتنا بالله عز وجل ستكون اكبر امل وقدوتنا انت يا استاذي الكريم فالانسان صانع نفسه والظروف ليست المنفذ الوحيد الذي نلجا له دائما
اشكر لك استاذي الكريم على هذا الطرح الاكثر من رائع
طالبتك _ افنان ابراهيم الهميم
اولى مكتبات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
مقالة رائعة جدا ... ان الشبكة العنكبوتيه تحمل الكثير من المعلومات منها ما هو مفيد ومنها ماهو ضار فيجب علينا عند القيام بالبحث العلمي ان لا نعتمد فقط على هذه الشبكة كمصدر وحيد من مصادر المعلومات وانما نبحث في مصادر المعلومات الختلفه حتى نقدم البحث العلمي بالشكل المطلوب والمناسب
طالبتك : مزنة عبدالله السبيعي
طالبه في قسم المكتبات والمعلومات..
أبعث كلمات الشكر والتقدير للدكتور..
محمودلجندي..
الموضوع جداً حساس وبما أني طالبه في هذا المجال نشاهد في حياتنا اليوميه من بعض التحقير لنا لأننا ندرس في قسم المكتبات والمعلومات بالمقابل أنه له قيمته ووفائدته على المجتمع بشكل عام ..
لأن المكتبات عالم آخر غير عالمنا ..علم يحمل في طياته كل الثقافه والمعرفه ونحن هدفنا في حياتنا ان نتعلم وكيف نتعلم...
(إذا أنت تفكر أي مازلت على قيد الحياه)
ونعاني أنا وزملائي في هذا المجال من البطاله ولكن بإذن الله الأمور ستصبح من حسن إلى أحسن ...
وشكراً دكتور:محمود مره أخرى..
شكرا ليك يادكتور ..
وئام
أشكرك دكتورنا القدير على المدونة المهمة , التي عبرت بشكل واضح عن مخاوف وقلق كل طلاب قسم المكتبات من المستقبل الوظيفي وشبح البطالة المرعب الذي بدأ يخيم علينا... ولكن أملنا كبير أن تكون هذه العقبات قد تمت ازالتها قبل تخرجنا .. بفضل من الله تبارك وتعالى ثم طرح الباحثين من أمثالك .. ووضع أيديهم على كل خلل في المجتمع والبحث عن الحلول المناسبة له....
طالبتك: شروق بريك سعد السبيعي
قسم المكتبات.. الفرقة الأولى
(( بسم الله الرحمن الرحيم ))
إلى دكتوري الفاضل :
أن هذا المقال الذي تطرقت إليه عن أخصائي وأخصائيات قسم المكتبات و المعلومات أكثر من الرائع لما ذكرت فيه من معاناة خريجي قسم المكتبات من طلاب و طالبات و بذلك قد تجدد لنا الأمل بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب إنشاء الله .
و لك تحياتي ...
الطالبه : دارين سعود القيسي .
السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة
الى دكتوري القدير /محمود عبد الكريم الجندي
انا احدى طالبات قسم المكتبات ومنذ صغري وهذا المجال يعني لي الشي الكثير من الحب و المعرفة كما هو موجود عنك الكثير من طالبات هذا القسم ولكن كما ترى و يرى الكثير ممن في هذا المجال بأن موضوع المكتبات اصبح من المواضيع المجمدة التي لم تأخذ حقها الكافي من الاهتمام
ونشكرك لتطرقك لهذا الموضوع الذي لمس مانعاني منه كطالبات و طلاب وكانك قد دخلت لعقولنا و افكارنا فهذا دليل على حبك و هتماك بنا و بمستقبلنا و قل من نرى مثلك في هذا الزمان
طالبتك / نورة عبدالرحمن القحطاني
السلام عليكم
اشكرك يالدكتور محمود على مدونتك الرائعه
الطالبه : ايمان ابراهيم السعيدان
اولى مكتبات
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته،،،، أشكرك دكتورعلى هذاالموضوع الرائع الذي يحكي معاناتنانحن الطلاب ومعاناةكل خريج مكتبات الذي أمضى فترةدراسته في جدوكفاح من أجل الحصول على وظيفةتناسب قسمه هذا،وكل طالب في قسم المكتبات الذي يعلم أن مصيره في طابور البطالةأووظيفةلاتناسب تخصصه.وأنامن وجهةنظري أرى أن المشكلةهي في اكتفاءالمكتبات العامةبخريجي السنوات الماضيةمن قسم المكتبات،وتوظيف بعض الأشخاص في السنوات الأخيرة الذين لم يتخصصواأساسافي قسم المكتبات ولكن مع العمل أصبحت لديهم خبرة،ولم يجعلواهناك فرصةلخريجي المكتبات الذين أمظواأربع سنوات في دراستهم لكي يظهرون مهاراتهم وآثارهم ويتركوابصماتهم على انجازاتهم. حيث لم يعدهناك داع بأن يوجدقسم مكتبات.أشكرك دكتورمرةأخرى على هذاالموضوع الجيدالذي يحكي معاناةطلاب وخريجي المكتبات ويلامس واقعهم وعلى الاتاحةلي بأن أكتب عما كان يدورفي خاطري. **أرجومنك يادكتورأن تطرح موضوعك هذافي الصحف والمجلات ذات الأهتمام. طالبتك:أسمـاءمبـارك الدوسـري. الفرقةالأولى(أ).مكتبات.
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته ..
دكتوري الفاضل اشكرك على موضوعك الاكثر من رائع وطرحك القدير له ..
نعم انا اشاركك الرآي في انه هناك بطاله منتظره ولكن وللأسف الشديد فالبطاله لم تعد متوقفه على طلاب المكتبات فقط فهناك القليل من الاقسام التي قد يكون فيها مجال توظيفي فانني ارى بانه من الافضل علينا نحن ان نطور انفسنا باانفسنا وان لانرى بعين الاعتبار ان القسم هو المسؤل عن توظيفنا او غير ذلك فلكل مجتهد نصيب ومن زرع حصد فهناك مجالات عده في تطوير الذات فربما تكون عن طريق الدورات واانواعها المتعدده او قد تكون عن طريق التفوق وهنا يكون الانسان معيد في نفس القسم اللذي احبه ودرسه وتعلمه من قلبه واجاد دراسته فهنا يصبح جدير فهذا المنصب اللذي وضع فيه ويستطيع اكمال دراسته عن طريق المجاستير والدكتوراه .. فاالمهم من كلامي انه الانسان هو من يصنع نفسه بنفسه ولا يحمل انسان القدر او القسم في فشله فلكل مجتهد نصيب ..
وفي الختام لايسعني الا ان اشكرك استااااذي الفاضل وابلغك صادق شكري واحترامي وتقديري لك على جهودك الفعاله وكم اشتاق لشرحك وطيبتك وانني احبك في الله استاذي ..
طالبتك السابقه ..
HHHHHHH
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته ..
دكتوري الفاضل اشكرك على موضوعك الاكثر من رائع وطرحك القدير له ..
نعم انا اشاركك الرآي في انه هناك بطاله منتظره ولكن وللأسف الشديد فالبطاله لم تعد متوقفه على طلاب المكتبات فقط فهناك القليل من الاقسام التي قد يكون فيها مجال توظيفي فانني ارى بانه من الافضل علينا نحن ان نطور انفسنا باانفسنا وان لانرى بعين الاعتبار ان القسم هو المسؤل عن توظيفنا او غير ذلك فلكل مجتهد نصيب ومن زرع حصد فهناك مجالات عده في تطوير الذات فربما تكون عن طريق الدورات واانواعها المتعدده او قد تكون عن طريق التفوق وهنا يكون الانسان معيد في نفس القسم اللذي احبه ودرسه وتعلمه من قلبه واجاد دراسته فهنا يصبح جدير فهذا المنصب اللذي وضع فيه ويستطيع اكمال دراسته عن طريق المجاستير والدكتوراه .. فاالمهم من كلامي انه الانسان هو من يصنع نفسه بنفسه ولا يحمل انسان القدر او القسم في فشله فلكل مجتهد نصيب ..
وفي الختام لايسعني الا ان اشكرك استااااذي الفاضل وابلغك صادق شكري واحترامي وتقديري لك على جهودك الفعاله وكم اشتاق لشرحك وطيبتك وانني احبك في الله استاذي ..
طالبتك السابقه ..
HHHHHHH
السلام عليكم ورحمة لله وبركاته ..
دكتوري الفاضل اشكرك على موضوعك الاكثر من رائع وطرحك القدير له ..
نعم انا اشاركك الرآي في انه هناك بطاله منتظره ولكن وللأسف الشديد فالبطاله لم تعد متوقفه على طلاب المكتبات فقط فهناك القليل من الاقسام التي قد يكون فيها مجال توظيفي فانني ارى بانه من الافضل علينا نحن ان نطور انفسنا باانفسنا وان لانرى بعين الاعتبار ان القسم هو المسؤل عن توظيفنا او غير ذلك فلكل مجتهد نصيب ومن زرع حصد فهناك مجالات عده في تطوير الذات فربما تكون عن طريق الدورات واانواعها المتعدده او قد تكون عن طريق التفوق وهنا يكون الانسان معيد في نفس القسم اللذي احبه ودرسه وتعلمه من قلبه واجاد دراسته فهنا يصبح جدير فهذا المنصب اللذي وضع فيه ويستطيع اكمال دراسته عن طريق المجاستير والدكتوراه .. فاالمهم من كلامي انه الانسان هو من يصنع نفسه بنفسه ولا يحمل انسان القدر او القسم في فشله فلكل مجتهد نصيب ..
وفي الختام لايسعني الا ان اشكرك استااااذي الفاضل وابلغك صادق شكري واحترامي وتقديري لك على جهودك الفعاله وكم اشتاق لشرحك وطيبتك وانني احبك في الله استاذي ..
طالبتك السابقه ..
HHHHHHH
شكرا لك يا أستاذي القدير :
موضوعك جدا مصيري و نأيدينك على موضوع البطاله ومصيرنا في النهايه الجلوس في البيت و ناخذ كورسات في الانجليزي والحاسب ولعل وعسى أن نجد وظائف شاغره لنا ..
طالبتك مسره المطيري أولى سنه مكتبات
إرسال تعليق