الجمعة، 15 مايو 2009

مستقبل تكنولوجيا المعلومات من منظور شركة ميكروسوفت للبرمجيات : لقاء مع ستيف بالمر يعرف كثير من الناس عن بيل جيتس أنه أغنى أغنياء العالم ، وقليل من يعرف أنه وشركته ميكروسوفت قد قدما للبشرية نظام ويندوز أفضل نظام تشغيل للحاسبات على الإطلاق . وعندما تفرغ جيتس لمشروعاته الخيرية وتولى خليفته ستيف بالمر المسئولية توقع الكثير أفول نجم ويندوز وميكروسوفت معا ، فهل تحقق ذلك ؟؟؟
فى حديث تلفزيونى قصير لستيف بالمر أثناء زيارته للقاهرة مع المذيع النابغة عمرو أديب على إحدى قنوات أوربت كان الحوار سريع الإيقاع على النحو التالى : -
v هل انتهى عهد ويندوزو ؟ لا لم ينته عصر ويندوز ، ودليل ذلك ما عليه ويندوز الآن ، فويندوز اليوم ليس هو ويندوز 1995 أى مايقرب من 14 سنة ، فهناك إمكانيات متعددة جديدة أضيفت و أصبح التفاعل أسهل مع الصور و وملفات الصوت و الفيديو...إلخ
v هل ستكون ميكروسوفت للسوفت وير والهارد وير معا ؟ هذا لن يكون يوما ما فتخصصنا فقط فى السوفت وير يجعل لنا ميزة التواجد على كل أجهزة الحاسب والجوال بصرف النظر عن ماركتها التجارية ... وهذا هو تخطيطنا المستقبلى أن يكون ويندوز على كل أجهزة الحاسب والجوال حول العالم .
v وماذا عن محركات البحث الآن ؟ محركات البحث الحالية رغم كل إمكانياتها الحالية مازالت فى طور الميلاد وتحبو خطواتها الأولى ، ومازالت تحتاج لمزيد من التطوير لكى تصل بنتائج الاسترجاع إلى الدرجة الكاملة من المواد التى يطلبها المستفيد بالفعل ... وهذا مانتوقع حدوثه فى العشر سنوات القادمة .
v هل تأثرت تكنولوجيا المعلومات بالأزمة المالية العالمية ؟ يجب ألا تتأثر تكنولوجيا المعلومات بهذه الأزمة ، بل دعنى أقل لك أن هذه الصناعة تنتعش فى ظل هذه الأزمة ، فالعارفين ببواطن الأمور يرون أن الأزمة لن تُحل إلا باستخدام تكنولوجيا المعلومات التى تساعد على التقليل من المصروفات ومن ثم الخروج من الأزمة .
v مالذى تتوقعه أن يحدث للمعلوماتية خلال السنوات العشر القادمة ؟ أرى أن السنوات العشر القادمة سيكون من أهم ملامحها مايأتى : - 1. ستتغير تماما مفاهيم القراءة والكتابة بل ومفاهيم الاحتياجات المعلوماتية ، وستظهر وسائط جديدة أكثر تقدما لتسجيل المعلومات وسيضمحل تماما دور الورق . 2. سيكون هناك تفاعل أكثر مع وسائط المالتميديا ولن يكون الإنسان مشاهدا لها فقط ، بل إنه سيكون جزءا منها ومحركا لأحداثها . 3. سيكون من السهل الوصول لكل شئ فى الكون من خلال تكنولوجيا المعلومات . 4. ستصل شركات الحاسب والبرمجيات إلى تصنيع حاسب آلى قادر على الإحساس بالإنسان والتفاعل مع أحاسيسه بل ونواياه !!! من خلال بصمة صوته وحواسه !!! .
v ماذا عن المنافسة فى السنوات العشر القادمة ؟ تحرص مايكروسوفت على تكون الأولى دائما فى مجال برمجيات التشغيل ولن ترضى بأقل من هذه المرتبة .
v ماهى نظرة ميكروسوفت لوضع تكنولوجيا المعلومات فى البلدان العربية وخاصة مصر ؟ هذه البلدان من أكثر أسواق البرمجيات فى الثلاث سنوات الماضية نموا وبمعدلات متزايدة ، وأرى أن هناك نوعيات ممتازة من الشباب العربى قادرة على الإبداع فى هذا المجال .
v ماذا عن حقوق الملكية الفكرية فى البلدان العربية ؟ مما لاشك فيه أن الملكية الفكرية لمنتجاتنا فى هذه البلدان منتهكة بشكل سافر ، وأناشد الحكومات قبل الأفراد احترام الملكية الفكرية ، فالمطالبة بحقوقنا تعنى مزيدا من الأموال من أجل الصرف على مهندسينا الذين يبدعون من أجل التطوير وتقديم منتجات ذات جودة عالية ، وأظن أن احترام الملكية الفكرية سيأخذ وقتا ليس بالقصير حتى يتحقق بشكل كامل .
v أين بيل جيتس الآن من شركة ميكروسوفت ؟ بيل جيتس مازال رئيس الشركة ، و مازال حريصا على تقديم النصائح والأفكار من أجل التطوير ، أما أغلب وقته فهو مخصص لمؤسساته الخيرية فى مجالات التعليم والصحة ومكافحة الملاريا فى المناطق الفقيرة .
v ماهى المواصفات التى يجب أن تتوفر فى مدير شركة ميكروسوفت ؟ يجب أن يكون لديه طاقة كبيرة جدا جدا ومحبا للعمل وقادرا عليه لساعات طويلة ، و أن يكون ملما بكافة جوانب البيزنس ، وأهم من ذلك أن يكون لديه رؤية واضحة فى أن يستثمر فى المستقبل وينتج للحاضر .
v ماذا عن مبيعات ميكروسوفت الآن فى ظل الأزمة المالية ؟ نحن الذين نتحكم فى الأزمة ولن نجعلها تتحكم بنا ، من خلال تطوير منتجاتنا وتقديم منتجات جديدة تُرضى العميل وتجتذبه لشرائها واستخدامها ، وبالتالى لن نكون يوما بين فكى أية أزمة .
v ماهى انطباعاتك بعد زيارة القاهرة ؟ القاهرة بلد رائع وتمتلك نيلا جميلا وساحرا ، وأخطط لزيارة أسرتى للقاهرة ، أما عن الضوضاء وزحام الشوارع فهذا أمر نفكر فى ميكروسوفت أن نضع له حلولا من خلال منتجاتنا .

هناك 6 تعليقات:

ايمان ابراهيم المحيميد يقول...

شكرآ..دكتور على مانقلته لنا من حوار هادف بناء؛؛؛

من رايي المتواضع وبحسب درايتي لتلك التكنولوجيا..
ان المعلوماتيه في تطور دايم وستظل كذلك؛؛اما عن تلك الوسائط المتقدمه

..بالطبع ستعم فايدتها وستُحدث نقله هائله وستُذهل التطور ذاته,,!

وذلك كله يرتكزعلى ان حاجة الانسان المعلوماتيه,,,لن تنتهي.

اشكرك دكتورنا الفاضل..

طالبتك//ايمان.اولى مكتبات ومعلومات

JOojo يقول...

شكراً لك معلمي الفاضلـ،
اللإكترونيات مهمة في حياتنا فهي توفر الوقت والجهد وخاصة إذا ارتبطت بوسائل الإتصال
وهي في تطور سريعـ وواضح حيث نراها في كل مكانـ ونرها أكثر في الدول المتقدمة
وهي نسيج معلوماتي تحوي على كثير من المعلومات الخطائة والصحيحة
الطالبة .. الجوهرةالجوهر
أولى مكتبات ومعلومات

نورهـــ يقول...

السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا .. يعطيك العافيه يادكتور
مدونهـ رائعه ومعلومات شامله يستفاد منها

من رايي ليس لنا غنا عن التكنلوجيا
هي في تقدم


تستعد مصر لاستضافة حدث عالمي بارز في مجال تكنولوجيا
المعلومات والاتصالات والذي ينظمه كل عامين " الاتحاد العالمي
لتكنولوجيا المعلومات والخدمات" والذي يعرف اختصاراّ بال WITSA "ويتسا "

طالبتك..
نورهـ فهد أبودجين
شعبهـ ج
اولى مكتبات

غير معرف يقول...

مساء الخير دكتوري العزيز :شكراااا على المدونه الممتازه....طالبتك :عهود زيد الحازمي

غير معرف يقول...

السلام عليكم .مساء الخير دكتوري العزيز.. مدونه جدااارائعه..طالبتك غيداء فيصل الحوشان الفرقه ب

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يعطيك الف عافيه يادكتور محمود على هذه المدونه المفيده والهادفه ..
لك جزيل الشكر والتقديـــــر.


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله واتوب اليه..





طالبتك:مشاعل طلال المطيري
الفرقه:الاولى
شعبـه:جـ