الأحد، 22 ديسمبر 2013

برامج التعليم المفتوح : ما لها وما عليها

شئ رائع أن تنشر برامج التعليم فى جميع المراحل السنية ،فنحن مأمورون بالعلم والتعلم من المهد إلى اللحد ،كما أننا مطالبون بطلب العلم حتى لو فى الصين ،ومن الأروع استحداث تخصصات علمية وبرامج أكاديمية تغطى جميع جوانب الحياة مما ينشر العلم بين أفراد المجتمع ويدفع بعجلته إلى رحاب وآفاق المستقبل وهو ينعم بعقول متفتحة خلاقة مبدعة . ومن الأمور المستحدثة فى جامعاتنا تدشين برامج للتعليم المفتوح فى العديد من التخصصات العلمية ومن ضمنها علوم المكتبات والمعلومات ،وهذا أمر أسعد به فى تخصصى العلمي الذى تخصصت فيه بناءا على قناعة منى بأهميته ودوره فى بناء الحضارات المتعاقبة و بناء نهضة المجتمعات الحديثة فى عصرنا الراهن . ومن خلال تدريسي فى برنامج التعليم المفتوح للعام الثالث على التوالى أراني الآن أشارك فى مهزلة ظاهرها العلم وباطنها قل ما تشاءمن قول .. والأسباب متعددة وتستعصى على الحصر ، فبداية هدف الطلاب ليس دراسة علوم المكتبات ولا التخصص فيها بقدر ما للدرجة العلمية من أهمية فى المرور لترقية أعلى فى الوظيفةالحالية ،كما أن عامل السن يقف عقبة كئود أمام الفهم والاستيعاب حيث أن أكثر المنتسبين قد جاوزوا الثلاثين أو أكثر وجاءوا من تخصصات دنيا بمهارات ضعيفة لا تتناسب مع ما يدرسونه حاليا. أما عن الجامعة وإدارتها فيبدو أن هذه البرامج تدر دخلا يغطى على سوءاتها و أظن أن هم الجامعة انحصر فى تحصيل النقود دونما اهتمام بطالب أو أستاذ فكلاهما سلم أمره لله وذهب للجامعة أيام العطلات دونما أمن أو أمان أو مكتبة أو أى معينات إدارية ،بالطبع مع غياب لعميد الكلية ووكلاءها وطاقم الإداريين والعمال وكأن هذا التعليم لا يخضع لإشرافهم وإدارتهم إلا حين توزيع الكعكة فقط ... كل سوءات برامج التعليم المفتوح تلك يضاف إليها تأخير متعمد فى طباعة وتسليم الكتب المقررة ناهيك عن عدم التزام كثير من الأساتذة بعدد الأيام المطلوب تدريسها كحد أدنى للفصل الدراسي والاكتفاء بدقائق معدودة لكل محاضرة فى حالة تعطفه وحضوره مع الوعد بالتعويض بتقديرات خيالية يحصل عليها الطالب دونما وجه حق ... هذا النوع من التعليم ياسادة نبيل الغرض ولكنه تعليم معتل مريض ويتطلب لتحقيق أهدافه إعادة النظر فى كل مقوماته وإجراءاته الإدارية والتعليمية .

هناك 4 تعليقات:

Unknown يقول...

الشكر لك كل الشكر على ما تبذله من مجهود مع التعليم المفتوح وحرصك الشديد على تخريج دفعات جديرة قادرة على مواجهة سوق العمل
حنان حلمى أحمد الكتعة.تعليم مفتوح.قسم مكتبات رقمية.مستوى رابع.ترم ثاني
رابط مدونتي http://hananhlmey10055.blogspot.com/

غير معرف يقول...

اكبر كلمه حق ممكن اكون سمعتها في حياتي ، كل اللي حضرتك نشرته صحيح وده للأسف ، انا واحده من تلامذتك علي فكره وبحترم اسلوب حضرتك معانا جدا وبتمني لحضرتك التوفيق والمزيد من النجاح انشاء الله

Unknown يقول...

اشكرك استاذي ومعلمي الفاضل على احساسك بمشكلاتنا واعتقد انها افضل ما قرأت عن تقييم التعليم المفتوح واسمح لي ان بتحية ضميرك في شرح وتدريس المادة العلمية واصرارك على عدم تخرج طالب من اجل الحصول على مجرد الشهادة فقط ولكن اسمحلي بالاختلاف مع حضرتك في بعض النقاط البسيطة انا فوق ال30 ومن مجال مختلف جدا ومع ذلك حريص جدا على الالمام بالمادة العلمية جيدا ارجو عدم التعميم فأنا موظف وتقدير مقبول سيتم بة التسوية بالمؤهل الجديد اواي تقدير ومع ذلك كنت حريص على الحصول على درجة الامتياز او جيد جدا حد ادنى في الدراسة

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله دكتور محمود
لقد قلت حقا كلمة حق عن ما نعاني منه في التعليم المفتوح بالرغم من وجود هدف سامي يجعلني اشجع من حولي ايضا لخوض التجربة الا ان كل ما سبق وذكرته حضرتك يصيبني بالاحباط الشديد ولكني لست طالبة تسعى وراء الدرجة الوظيفية التي سأنالها عندم احصل على هذه الدرجة العلمية فلقد قمت بالانتساب الي التعليم المفتوح لأكمل حلم شاءت الظروف ان لا تجعلني اكملها فيما مضي واسعى الي تحقيقه بكل ما أؤتيت به من قوة فهناك ايضا إلى جانب كل تلك السيئات بصيص من الامل لاشخاص يرديون حقا استكمال تعليمهم الي النهاية samah saad ;sms;