الخميس، 1 مارس 2007

هل تستطيع الدول العربية تحقيق مجتمع المعرفة ؟؟؟


تردد فى العقود الأخيرة من القرن الماضى مصطلحات عديدة مثل عصر المعلومات ،وانفجار المعلومات ،واستثمار المعلومات ،وخزن واسترجاع المعلومات وغيرها من المصطلحات التى جاورت لفظ المعلومات ،ليعبر كل منها عن أحد أوجه قضية المعلومات المتمثلة فى أهمية المعلومات ،و السرعة فى معدلات انتاجها واقتنائها وتنظيمها ، ومن ثم اتاحتها و الاستفادة منها واستثمارها فى أنشطة معرفية متعددة .
ومع بدايات القرن الجديد بدأت تتردد مصطلحات ذات مضامين أوسع وأعمق للتعبير عن قضية المعلومات بكل أبعادها ،مثل مصطلح مجتمع المعلومات ،ومصطلح مجتمع المعرفة ، ومصطلح مجتمع المعلومات والمعرفة معاً، وذلك للدلالة على تعظيم دور المعلومات وضرورة استثمارها فى أنشطة معرفية فعالة لخدمة المجتمع .
وبالنظر لمدلول كلمة المعرفة من حيث التطبيق نجد أنها وُجِدَت مع الانسان منذ أن وطأت قدماه الأرض ، فالإنسان بما حباه الله من نعمة العقل جمع عبر تاريخه تراثاً كبيراً من المعرفة سواء بما اكتسبه عن طريق حواسه المختلفة ،أو عن طريق التأمل والتفكير والاستقراء لما حوله من ظواهر ،أو ما اكتسبه عن طريق التجارب العملية .
وعندما يطلق على مجتمع ما بأنه مجتمع المعرفة ،فإن ذلك معناه أن كافة مؤسسات وأفراد المجتمع تشارك فى إنتاج وتنظيم واستثمار المعلومات وتحويلها إلى معارف علمية تطبيقية ترفع من شأن المجتمع ، وذلك عن طريق تبنى رؤية استراتيجية لبناء مجتمع المعرفة، على أن تطبق بشكل كلى من خلال كافة الأفراد والمؤسسات ،وأكد على هذا المعنى بيان "الاتحاد الدولي للاتصال عن بعد "،حيث أكد على أن مجتمع المعرفة سيحتل المواطنون والمجتمعات المحلية مكانة المركز به ،ويتم فيه نشر واستخدام المعلومات من قبل البشرية كلها من أجل نموها الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والسياسي،كما أن هذا المجتمع سيكون مجتمع محتضن لجميع الثقافات لا نابذ، وسيتمكّن فيه جميع الناس دون أي شكل من أشكال التمييز بينهم من إبداع وتلقي وتشاطر واستخدام المعلومات والمعرفة في أي من وسائل الإعلام دون اعتبار للحدود .
فهل نستطيع داخل بلادنا العربية تحقيق هذا المجتمع المأمول ؟ رغم مايعترى مجتمعاتنا من نواقص عدة مقارنة بمجتمعات أخرى ؟ فبالنظر إلى تقارير الأمم المتحدة للتنمية البشرية نجد أن واقعنا مرير جدااااا ، ويحتاج تحقيق مجتمع المعلومات إلى مقومات وجهود وإرادة وتنسيق ، فهل هذا يمكن تحقيقه ؟؟؟؟؟؟؟

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

نعم يمكن تحقيق ذلك من خلال اخلاص النوايا وتضافر الجهود

غير معرف يقول...

لماذا دائما إسلوب جلد الذات ، وأننا كعرب لا نستطيع فعل شئ حقيقى ، نعم يمكن تحقيق هذا المجتمع وفقا للمبدأ الإسلامى السليم ، فى ظل الشورى وتداول السلطة بدلا من احتكارها

yosry يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
yosry يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية سيدي الدكتور أود أن أشكركم علي هذه المدونة الرائعة التي تحاول جمع شمل المكتبيين والمختصين في المعلومات
أما عن المعلومات وإدارة المعرفة فأننا نتفق معكم في أن المعلومات أصبحت مورد أقتصادي لاينضب أبدا وبدأت جميع الدول المتقدمة في التعامل مع المعلومات وإدارة المعرفة بوضع أستراتجيات محددة أما عن الدول العربية فحدث ولاحرج بأنه سوف تظل الفجوة المعلوماتية موجودة بين الدول العربية والدول الأجنبية وذلك نظرا لغياب الاستراتجيات الواضحة في التعامل مع المعلومات فنحن نحتاج فعلا إلي إدارة واعية تكون علي رأس أولوياتها إدارة المعرفة
يسري زكي علام
اخصائي مكتبات

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اتمنى ان جميييييييييع الدول العربيه تستطيع تحقيق ذلك

الطالبه :مدى فهد الفطيس
اولى مكتبات