السبت، 23 يناير 2010

مرة أخرى .. تبعية أقسام المكتبات والمعلومات لمن ؟؟

علم المكتبات وعلم المعلومات من العلوم البينية ذات الإرتباطات المتعددة بالعلوم الأخرى ، ودراستها ليست بالشئ اليسير ، بل ان تدريسها يحتاج لمهارات وخبرات قل أن توجد إلا فى عدد قليل من الأساتذة الذين يعرفون قدر هذا العلم ودوره البارز فى احداث النهضة والتنمية الشاملة للمجتمعات .... وفى الآونة الأخيرة تعرضت علوم المكتبات والمعلومات لهجمة شرسة كادت أن تُفقدها هويتها التى بالكاد إكتسبتها مؤخرا بين العلوم ... ومن أمثلة هذه الهجمات نية تحول التبعية الإدارية لأقسام المكتبات والمعلومات ، فبدلا من تبعيتها لكليات الآداب والعلوم الاجتماعية يُراد لها الآن التحول إلى كليات الحاسب الآلى وكليات الحاسبات والمعلومات ، وذلك بحجة أن هذه العلوم تحتاج إلى مزيد من دراسة علوم الحاسب الآلى .... وهذا القول الأخير ظاهره الرحمة وباطنه العذاب .... فعلمى المكتبات والمعلومات مثلهما مثل كل علوم المعرفة البشرية حيث استفادت من الحاسب الآلى واستخدمت تطبيقاته فى مجال التخصص ... ولو أن كل علم استفاد من تطبيقات الحاسب الآلى انضم لكليات الحاسب الآلى لوجدنا كل علوم المعرفة البشرية وقد انضوت تحت لواء كليات الحاسب الآلى ... وقد أثبتت التجارب أن انضمام أقسام المكتبات لكليات الحاسب الآلى لم تحقق الهدف الذى سعى له أصحاب هذا التوجه .. بل انهم اعترفوا مؤخرا أن هذا التحول أفقدهم هويتهم .. ومما لا شك فيه أن مجال المعلومات مجال فضفاض تتنازعه تخصصات الحاسب الآلى والإدارة والمكتبات والمعلومات إلى جانب تخصصات أخرى عديدة .... إلا أن لكل منهم دوره الذى لا ينازعه أحد ... وبالنسبة لتخصص المكتبات والمعلومات فلا مجال للشك أنه يهتم بالجانب التنظيمي " للمعلومات " ولأوعيتها ومصادرها والوسائط التي تُحمل عليها بمختلف أشكالها المادية التقليدية والإلكترونية الحديثة ، وهنا يبرز دور تخصص " المكتبات والمعلومات " ؛ حيث يتعامل مع المعلومات من كافة جوانبها التنظيمية بدءاً بإنتاجها وحصرها وانتهاءً بإتاحتها للاستخدام وتهيئة سبل الإفادة منها . وعليه ينبغي أن تكون خطوط التقارب والتقاطع واضحة بين هذا التخصص وغيره من التخصصات الأخرى التي تتعامل مع ظاهرة المعلومات...... ولابد لهذا الجيل من المنتمين لتخصص المكتبات والمعلومات الدفاع عن هذا التخصص بشكله الحالى مع ضرورة التطوير للوائحه ومقرراته بحيث تستوعب مقتضيات التقنيات الحديثة ... والتى تفرز خريجين ذو كفاءة للتعامل مع مجتمع المعرفة بحيث يتولون جمع وتحليل وانتاج وتنظيم واختزان واسترجاع وبث المعلومات بالشكل والكم المناسبين للمستفيدين من كافة مرافق المعلومات .

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

اولا :- موضوع المؤتمر كان مناسبا بحيث انه يطرح قضية مهمه في اقسام
المكتبات او في مجال المكتبات والمعلومات بشكل عام .
ثانيا :- اهداف المؤتمر كانت وافيه وشامله وتدل على تحول واضحا وتطورا
في هذا المجال وبالعكس فهي تقدم لنا حلول للمشكلات التي يواجهها المستفيدين
والمكتبات والطلبه والباحثين .
ثالثا :- اللغه مهمه جدا وتحفز الطلبه على التعلم والاقدام على هذا المجال بكل
ماتعنيه الكلمه من إصرار وإراده بدون صعوبات .
* بالنسبه لضبط المصطلحات العربية في مجال التوثيق انا اوافقك الرأي على أن
توحيد او ضبط المصطلحات في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات وذلك لكثرتها
وارتباطها ببعضها البعض مما يجعل الباحث يكون في تشتت لكثرة المصطلحات .
واخيرا شكرا جزيلا د/ محمود الجندي على هذه المدونه الرائعه وجزاك الله
خيرا وأفاد بعلمك الامة العربية والاسلاميه .
ملاحظه / آسفة على التأخير لقد حاولت ارسال المدونه اكثر من مره بشكل
غير صحيح .
الطالبة / تهاني محمد محمد الصعيب

عزه ذايب العتيبي يقول...

فرحت بما خطته يدك في موضوع تبعية المكتبات فقد آلمني جدا ماتناقلته ألسنة الطالبات عن محاولة اتباع تخصص المكتبات الى الحاسب الالي لان هذا التخصص اعتبره اساسي ومهم لخدمة وطننا وخدمة الافراد عامة فهو تخصص مهم جدا للرقي بالعلم وهو الاساس للتقدم فلو ادخلنا لاأعلم الغيب ولاكن احس انه سوف يتم التركيز على الحاسب الالي وتهميش المكتبات فدراسته ليست بالسهله وتحتاج الى التفرغ التام للابداع فيها فكيف سيكون فكر الطالب مشتتا بين الحاسب والمكتبات ..واخيرا اقول لك شكرا على طرحك لهذا المقال

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة..
أستاذي ..
تأملت كثيرا في مضمون كلامك ..
ومن خلال دراستي في قسم المكتبات والمعلومات..
فرأية تشابه كبير في وجهاة النظر بيننا..

من منظورهم ان التقدم في التعليم الحضاري هو ربط المكتبات بالحاسب.. ولكن الحاسب لن يكون مصدر أساسي في هذا القرن ولن نعتمد عليه أعتماد كلي ولم نجد الى الان دراسه تقوم على ضمان حفظها مقارنتاً بالكتب ..

طالبتك :
معالي عبدالله الحميد
كلية الاذاب

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لك جزيل الشكر على ماتبذله من جهد يادكتور محمود لانارتنا العلميه


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم استغفر الله واتوب اليه


طالبتك:مشاعل طلال المطيري
الفرقه : الاولى
شعبـه:جـ

وجدان يقول...

مدونة رائعه ..كغيرها من المدونات التي تحمل فكرا ورأيا ومعلومات وتجارب وخبرات مهمه ..اتمنى لها الأستمرار والنجاح وبخاصة فيما يتعلق بتخصصنا الجميل الذي يحتاج مناالى المزيد من الأهتمام.







وبالنسبة لتبعية التخصص برأيي ان بقائه على صورته الحاليه تحت لواء كلية الآداب امر غاية في الأهميه حتى لا يفقد التخصص هويته المتعارف عليها..

وهذا بالطبع لا يتنافى مع كون هذا العلم كغيره من العلوم استفاد وافاد علوم الحاسب الألي بكل صور التكنولوجياالحديثه من حفظ المعلومات وتنظيمها..الخ

ولكن ذلك لا يعني بالضروره ادراجه تحت هذا التخصص..

وبالطبع المهتمين بالتخصص من اساتذه وباحثين عليهم الدفاع وبشده عن هذه التبعيه وأرى كتلميذة لك في شخصك الكريم ومن خلال هذه التدوينه وغير من المهتمين ما يبشر بالخير ان شاء الله







اما بالنسبة للمؤتمر فهو رائع ومهم بكل ماتحمله الكلمة من معنى بجهود باحثين ومؤسسات مهمه بالأضافة للمهتمين بلغة الضاد

اتمنى ان يكتب النجاح لمثل هذه المؤتمرات والتي تريد ربط مختلف العلوم وصياغتها بلغتنا الثريه لغة القرآن.

تحية اعجاب بهكذا مؤتمرات وهكذامهتمين وامنياتي ان يكون المؤتمر متنقل بين كل البلدان العربيه لتحريك هذا العلم وتطويره في جميع اقطارها.









وبالنسبة لتجزأت الأخلاق اعتقد ان هذه العبارة الجميله والتي جائت في المدونه تلخص الموضوع بكل وضوح وهي عبارة((الأخلاقيات ليست قرارا يتخذه الانسان يكون بمقتضاه خلوقا ..انما الأخلاق هي نتيجة ارث ديني وثقافي واجتماعي وبيئي ))

فالأخلاق برأيي لا تتجزأ..لا تتغير..لا تحتاج الى دساتير لتئطرها وتحددهاهي نابعة من الداخل نستقيها نحن المسلمين من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم دون دساتير وقوانين ونقاط..

وللأسف كضريبة للأنفتاح التكنولوجي في هذا العصر تشكل خللا في ثقافةبعض النشء ومن ثم انعكس سلبا على اخلاقياتهم واعود واقول لن نتداركهم الا كما قال استاذي بالحرص على موروثاتهم دينيا وثقافياواسريا واجتماعياوبيئيا.



تدوينه جميله ..لامست الواقع..

طالبتك / وجدان محسن الخرمي
الفرقه الاولى..ج

Roody يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع
ورائع جدا ذكر محاولة تغيير التبعيه لهذا العلم وضمه إلى كليات الحاسب. فالحاسب انما هووسيلة لتسهيل دراسة هذا العلم وليس بالضرورة جعله تحت لواء تلك الكليات.
وكما ذكرت بأن دراستها ليست بالشيء اليسير فهذا ما حمل غير الملمين بهذا العلم إلى محاولة الضم الفاشله وطمس شخصيتة.

طالبتك : رويدا الداود

joojy يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على مجهودك وعلى طرحك الرائع مدونه رائعه جدا اتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح.

لك جزيل الشكر

joojy يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك على مجهودك وعلى طرحك الرائع مدونه رائعه جدا اتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح.

لك جزيل الشكر

طالبتك : جهير العتيبي