السبت، 28 فبراير، 2015

الخدمة المكتبية المتنقلة : ماهيتها ، مقوماتها


الخدمة المكتبية المتنقلة : ماهيتها ، مقوماتها ، مع تجربة تطبيقية على محافظة المنوفية : نشر ضمن أعمال المؤتمر القومى الربع للجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات المنعقد من 28 – 30 يونية  2000 بشبين الكوم محافظة المنوفية  ص ص 37 – 61

الفكرة : تبنت جمعية الرعاية المتكاملة فكرة المكتبات المتنقلة ( المحمولة ) لخدمة فئات المجتمع التى لم تصلها الخدمة المكتبية لسبب ما ، فماذا لوطبقنا هذه التجربة فى بيئة محافظة المنوفية ( ريف ، حضر)

نوع الدراسة : تجريبية . من خلال استعارة 9 مكتبات محمولة من جمعية الرعاية المتكاملة بالقاهرة ، وتقديم الخدمة المكتبية فى عدد 9 مناطق ( شبين الكوم ، الماى ، كفر المصيلحة ، ميت خاقان ، سرس الليان ، سنجرج ، البتانون ، الراهب ، سبك الأحد )

من أهم النتائج.

·    نجحت الفكرة في اجتذاب المستفيدين من الريف والحضر من الجنسين ، وبلغت نسبة الذكور62% من جملة المترددين ، أعلى نسبة من المترددين للفئة العمرية 10-19 سنة بنسبة 56% . أكثر الموضوعات إقبالا الآداب 29% ، الديانات 25% و أقلها موضوع اللغات .

·         إقبال المترددين على المكتبات المحمولة سببه حداثة المجموعات وتنوعها بعكس ما توفره المكتبات الموجودة

·         تنوع جنس القائمين على أمر هذه المكتبات من العناصر المحفزة للإقبال عليها فى المناطق الريفية

·         وصول الخدمة لهذه التجمعات البعيدة يعالج خللا فى منظومة الخدمة المكتبية سواء العامة أو المدرسية

من أهم التوصيات.

ü      ضرورة التوسع فى تقديم هذه الخدمة على مستوى كافة المحافظات المصرية وعدم الاكتفاء بتقديمها فى القاهرة فقط .

ü   ضرورة تطوير تقديم هذه الخدمة على أن تكون فى شكليها المطبوع والإلكترونى والسمعى والبصري لتلبية كافة الاحتياجات المعلوماتية لكافة نوعيات المستفيدين .

ü   ضرورة التعاون والتنسيق بين مرافق المعلومات فى المحافظات لتقديم الخدمة المكتبية العامة خارج إطار مرفق المعلومات وأن يحتذوا بنموذج المكتبة المحمولة للوصول للمستفيد أينما وجد .

ليست هناك تعليقات: