السبت، 28 فبراير، 2015

مواقع الناشرين العرب على الإنترنت : دراسة تقييمية


مواقع الناشرين العرب على الإنترنت : دراسة تقييمية ، بالإشتراك مع الدكتور هاشم فرحات . - ( مجلة الاتجاهات الحديثة المكتبات والمعلومات ، المجلد الثالث عشر ، العدد الخامس والعشرون ، يناير 2006 ) ص ص 91 - 138 )

الفكرة : الدراسة بمثابة اختبار حقيقي لمدى دقة وشمول الأداة المنهجية التى تم تصميمها لتقييم هذه المواقع ، والتعرف بشكل عملي على الإمكانات التي تقدمها المواقع و تستفيد منها المكتبات في بناء وتنمية مجموعاتها .

نوع الدراسة . تقييمية ... تهدف إلى محاولة قياس أداء مواقع الناشرين ، ووفقا لمعايير محددة تم اختيار (73) موقعا لناشرين من (9) دول عربية تم تقييمهم اعتمادا على قائمة المراجعة السابق اعدادها .

من أهم النتائج.

·    قلة مواقع الناشرين عبر الإنترنت مقارنة بأعدادهم على أرض الواقع . وثمة توجه شديد للناشرين في كل مصر والسعودية ولبنان للتواجد الحقيقي والتفاعلي عبر الإنترنت .

·    غالبية الناشرين مترددين في تقديم خدمات البيع الإلكتروني نظرا لحواجز نفسية تدعمها مخاوف الانتهاكات والسرقات والاختراقات التي يتسم بها عالم الإنترنت .

·         تقدم المواقع خدمات كثيرة تصب أولا في خدمة الناشر ثم في صالح سوق الكتاب العربي والمستفيد .

·         غلبت الصبغة الإعلانية والتسويقية على ما يقدم من معلومات عن المصادر المعروضة .

·    سعى الناشرون لتوفير إمكانات البحث في مواقعهم ، كما وفرت بعضها خدمات بحث إضافية حتى بدت وكأنها محركات بحث أو قواعد بيانات محكمة التصميم .

·    سعى الناشرون إلى تحديد الإجراءات الروتينية التي تهدف إلى ضبط إدارة هذه العمليات وتسييرها بشكل يكفل لطرفي المعادلة ( البائع والمشتري ) تحقيق أهدافه من عملية التسوق بشكل آمن .

·    سعى الناشرون لتقديم خدمات إضافية من أبرزها الإعلان عن الأنشطة الثقافية كالندوات والمحاضرات والمؤتمرات وخدمات الإحاطة الجارية وعمل المسابقات الثقافية وتوزيع الجوائز .

من أهم التوصيات.

ü   تشجيع نشأة المزيد من متاجر الكتب على الانترنت ، لما لها من دور إيجابى في خدمة سوق النشر وخدمة المستفيد بخاصة في الإحاطة بما يتاح في هذا السوق عبر منافذ محددة دون التشتت بين مواقع الناشرين .

ü      دعوة كل من المكتبات ودور النشر لتفعيل اللقاءات الدورية فيما بينهم لتبادل وجهات النظر حول الخدمات التي يمكن لكل منهما تقديمها للآخر.

ü      دعوة اتحاد الناشرين العرب لتطوير موقعه بحيث يشتمل على روابط لكل مواقع الناشرين وغيرهم ممن يعملون فى هذه الصناعة فى المنطقة العربية .

ü   دعوة إتحاد الناشرين العرب للإفادة من أداة التقييم التي بنيت عليها هذه الدراسة لإقرار معايير لإنشاء وتطوير مواقع الناشرين ومتاجر الكتب على  الإنترنت .

ليست هناك تعليقات: