السبت، 28 فبراير، 2015

دور المكتبة المتخصصة فى بناء مجتمع المعلومات


دور المكتبة المتخصصة فى بناء مجتمع المعلومات ، نوقش ضمن فعاليات المؤتمر القومى الثامن للجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات المنعقد بالقاهرة من 28 – 30 يونيه 2004 م تحت شعار المكتبة المصرية ومجتمع المعلومات " استيقظ وأقرأ " .

الفكرة : للمكتبات على اختلاف أنواعها دورا مميزا فى بناء مجتمع المعلومات ، والمكتبات المتخصصة من خلال انتشارها العريض داخل المجتمع يمكنها أن تلعب دورا كبيرا في بناء مجتمع المعلومات .  

نوع الدراسة : نظرية استكشافية . من خلال استعراض الإنتاج الفكرى العربي والأجنبي لمعرفة أدوار المكتبات المتخصصة فى مجتمع المعلومات .

من أهم النتائج.

·    للمكتبات المتخصصة أدوار متعددة يمكن أن تلعبها لتفعيل مجتمع المعلومات من حيث كونها نقاط وصول للمعلومات المتخصصة ذات الجودة العالية ، وكونها أماكن تقديم التدريب الفعال والتعليم المستمر ، كما يمكنها المساعدة فى رقمنة المواد العلمية المتخصصة واتاحتها على أوسع نطاق ، ولذا فالمكتبة المتخصصة شريك مع بقية أنواع المكتبات في التنمية المستدامة للأفراد والمجتمعات .

من أهم التوصيات.

ü   ضرورة إنشاء شبكات مكتبات متخصصة موضوعيا ، على أن يتم استيعابها فى شبكة معلومات قومية للاستفادة من ثروات المكتبات المتخصصة محدودة المستفيدين .

ü   ضرورة تأهيل القائمين على أمر المكتبات المتخصصة بشكل يتناسب مع التطورات التكنولوجية لتفعيل دور هذه المكتبات فى إيجاد مجتمع المعلومات .

ليست هناك تعليقات: