السبت، 28 فبراير 2015

المستودعات الرقمية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة للمعايير والسمات


المستودعات الرقمية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة للمعايير والسمات . – مجلة بحوث كلية الآداب جامعة المنوفية ، السنة 22 ، العدد 84 ، يناير 2011 م ، ص ص 123 – 196 .

الفكرة : المستودعات الرقمية أحد الاتجاهات الحديثة فى التسجيل والحفظ والنشر الإلكترونى عبر الإنترنت ، هذه الدراسة للتعرف على طبيعة وسمات هذه الكيانات فى تخصص المكتبات والمعلومات .

نوع الدراسة وأهم أهدافها : وصفية تحليلية . للتحقق من ماهية المستودعات الرقمية ، وحصر أهدافها ، ومعرفة أسباب وجودها ،و المعايير التى يمكن الاعتماد عليها عند تقييمها ، مع تحليل لدليل المستودعات الرقمية مفتوحة المصدر (OpenDOAR) ومنهجية تصنيف المستودعات التى يضمها ، مع تحليل لمستودعات المكتبات والمعلومات الواردة به .

من أهم النتائج.

  • النمو المطرد لأعداد المستودعات الرقمية جغرافيا ولغويا وموضوعيا وشكليا ، وأهم مقتنياتها الكيانات الرقمية من الإنتاج الفكري الأولى الذى يصعب الحصول عليه من مصادر أخرى .
  • الأرشفة الإلكترونية والحفظ الرقمى طويل الأمد والإتاحة العالمية ضمن مبادرات الوصول الحر للمعلومات هي أبرز الدوافع التي تقف وراء إنشاء المستودعات الرقمية .

  • قدمت الدراسة أبرز معايير تقييم المستودعات الرقمية للاعتماد عليها عند تقييم المستودعات أو الاسترشاد بها عند بناء مستودعات رقمية وفقا لمعايير أقرب للقياسية .

  • تشتمل المستودعات الرقمية فى تخصص المكتبات والمعلومات على العديد من السمات والخصائص المميزة التي تجعلها قناة اتصال علمى على درجة عالية من الكفاءة والجودة .

من أهم التوصيات.

ü   دعوة إدارات التزويد خاصة فى المكتبات الأكاديمية والبحثية إلى التوجه نحو المستودعات الرقمية العالمية المتخصصة فى مجال تخصصهم الموضوعى والواردة فى الأدلة العالمية للاستفادة منها.

ü   يوصى الباحث أن يتم بناء مستودعات رقمية للقطاعات الموضوعية على مستوى الأقسام العلمية الأكاديمية ونظيرتها فى مراكز البحوث ، و يتولى هذا الأمر الجمعيات العلمية المتخصصة .

ü      تبنى ( اعلم ) إنشاء مستودع رقمى عربى متخصص فى مجال المكتبات والمعلومات .

ü    تضمين المقررات الدراسية بأقسام المكتبات والمعلومات العربية وحدات موضوعية تتناول المستودعات الرقمية من حيث بنائها وإدارتها وصيانتها لاحتياج سوق العمل لتلك المهارات .

هناك تعليق واحد:

تريكا يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم<https://photos.google.com/photo/AF1QipOgEJGvBQ7xjx5w5Xwx8HBtNRr-_uKARKW4vJPa