السبت، 28 فبراير 2015

الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية : دراسة ببليومترية .


الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية : دراسة ببليومترية . مقبول للنشر . مجلة الفهرست . -  العدد 50 ( أبريل 2015 ) ، 60 ص .

الفكرة : قسم المكتبات والمعلومات بجامعة المنوفية يقترب من الاحتفال بمرور ربع قرن على نشأته .. فماذا قدم أعضاء هيئة التدريس من إنتاجية علمية على مدار هذا التاريخ ، وما هى سمات هذا الإنتاج ؟؟

نوع الدراسة : ببليومترية . تهدف لرصد الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات والمعلومات جامعة المنوفية فى ببليوجرافية موحدة ، ومن ثم تحليل هذه الإنتاجية للخروج بمؤشرات تبرز سمات هذا الإنتاج وتطوره من حيث العدد والنوع وأنماط التأليف وأنماط النشر والتوزيع اللغوى والتوزيع الزمنى والتوزيع الموضوعى ؛ وبالإضافة لذلك تسعى الدراسة بداية للتعريف بالقسم من حيث النشأة والتطور العددى والنوعى للأعضاء ، وتطور الخطط البحثية وعرض ملامحها الموضوعية .

من أهم النتائج.

·    أسفرت جهود الحصر عن ببليوجرافية تضم (368) عملا ، (124) بحوث مؤتمرات ، و(145) مقال دوريات ، (49) كتاب ، (50) كتاب للتعليم المفتوح . ساهم فى إعدادها (27) من أعضاء القسم .

·         نسبة 74% من بحوث المؤتمرات نوقشت في مصر ،26% في الدول العربية ، لا توجد إسهامات دولية .

·    60% من مقالات الدوريات أعدها (5) من الأعضاء و40% قام أعدها (15) عضواً . التأليف الفردى (93%) ، التأليف المشترك (7%). تم النشر فى25 دورية (12) دورية مصرية و(5) عربية (1) دولية .

·         موضوع الببليوجرافيا و تقييم مواقع الإنترنت احتلا المرتبة الأولى في مقالات الدوريات وبحوث المؤتمرات .

·    الكتب 62% تأليف فردى ، 28% تأليف مشترك تناولت موضوعات المكتبات النوعية وقضايا النشر والرقابة على الإنتاج الفكرى والإنترنت والمكتبات الرقمية وتحليل النظم ومصادر المعلومات الإلكترونية .

·         برنامج التعليم المفتوح أدى لإعداد (50) كتاب كلها تأليف فردى فيما عدا كتاب واحد و تناولت جميعا موضوعات المقررات .

من أهم التوصيات.

ü      بناء قاعدة بيانات ببليوجرافية للإنتاجية العلمية لأعضاء القسم وإتاحتها على موقع القسم عبر الإنترنت .

ü   إجراء دراسات مثيلة للإنتاجية العلمية لأقسام المكتبات والمعلومات محليا وعربيا وعمل دراسات مقارنة تكون أساس لوضع الخطط البحثية التى تتناول موضوعات التخصص .

ü   ضرورة العمل على إجراء البحوث المشتركة بين أعضاء القسم وأعضاء الأقسام المناظرة ، وتشجيع النشر الإقليمى والدولى باللغات غير العربية وربط ذلك ببعض الحوافز المادية والمعنوية .

ü      العمل على النشر الإلكترونى للإنتاجية العلمية للأعضاء فى مستودع رقمى بما لا يتعارض مع حقوق التأليف والنشر .

ü      تشكيل لجنة من أعضاء القسم لتأليف كتب برنامج التعليم المفتوح لضمان الإكتمال وجودة المحتوى .

هناك تعليقان (2):

نورا عبد العزيز ^_^ يقول...

ربنا يبارك لحضرتك يا دكتور ^^

تريكا يقول...

موضوع مميز جدا .. شكرا لكم<https://photos.google.com/photo/AF1QipOgEJGvBQ7xjx5w5Xwx8HBtNRr-_uKARKW4vJPa